منتدى الرياضة إلى الأبد

يعد هذا الموقع احد اكثر المواقع تطورا على المستوى العربي في مجالي الرياضة و السيارات والمباريات وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب. ، انضم الآن و تابع جديد الرياضة حول العالم وشارك بأفكارك و آراءك. و جرب اجمل الألعاب الرياضية



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2
Like Tree0Likes

الموضوع: تقرير عن الدوري السوداني الممتاز للكره القدم

  1. #1
    رياضي موهوب raul*madrid is on a distinguished road الصورة الرمزية raul*madrid
    تاريخ التسجيل
    09-11-2006
    المشاركات
    725




    Post تقرير عن الدوري السوداني الممتاز للكره القدم

    بسم الله الرحمن الرحيم





    أضواء على الأسبوع 15 للدورى الممتاز



    الهلال ماشى.. والمريخ يلاحقه.. والبقية يتفرجون!!



    الميرغني ومريخ الثغر يسيران بثقة نحو الهاوية.. والاتحاد احتياطياً



    الساحلى يبدأ مسلسل التراجع ويخسر للمرة الرابعة على التوالى!



    كلتشى يعتلى قائمة الهدافين.. وتوقف مهرجانات أهداف القمة






    وصلت مسيرة قطار الدورى الممتاز إلى منتصف الدورة الثانية وقد تبقت ستة اسابيع ويسدل الستار على الماراثون السنوي، والذي كالعادة يقتصر التنافس فيه بين فريقي القمة على البطولة من جهة وبين بعض الفرق من اجل البقاء في الجانب الآخر، مع تنافس هزيل على المركز الثالث والذي ضمنه فريق الموردة تقريباً رغم تبقى ستة أسابيع من عمر المنافسة، ففارق النقاط بين الموردة في المركز الثالث والخرطوم في المركز الرابع يبلغ 10 نقاط بالتمام والكمال ولا يتوقع ان يلحق أي فريق بالموردة في المركز الثالث..


    بسبب مشاركة فريقي القمة الأفريقية اختلت برمجة اسابيع الدورى فأصبحت الاسابيع تتداخل مما صعب مهمتنا في الرصد الأسبوعي وتحليل كل اسبوع على حده.. فمثلا هذا الرصد خاص بالأسبوع 15 ولكن جميع مباريات الأسبوع 16 قد لعبت مبكراً ما عدا مباراتي القمة.. الاتحاد والمريخ بمدني.. والهلال وجزيرة الفيل بام درمان والمنتظر قيامهما يوم الثلاثاء من الأسبوع القادم الموافق 11 سبتمبر أي قبل بداية شهر رمضان المعظم وتسبقهما مباراتان من الأسبوع 17 تلعبان في العاشر من سبتمبر.. وبعدها ستقام بقية الاسابيع خلال شهر رمضان ولكن لم تصدر برمجة الاسابيع من 19 إلى 22 بعد.



    لا زالت المطاردة المثيرة مستمرة بين الهلال والمريخ مع ثبات فارق الثلاث نقاط حيث فشلت كل الفرق في تعطيل فريقي القمة منذ هزيمة المريخ أمام الموردة في الدورة الاولى أي اصبحت الفرق تكتفى بدور الفرجة فقط وهي تلاقى فريقي القمة وتترك لهما الجمل بما حمل من نقاط غالية.



    * شهد الأسبوع 15 تسجيل 12 هدفاً وقد انتهت خمس مباريات بالفوز وواحدة بالتعادل السلبي وجاءت اربعة انتصارات بفارق هدف واحد.. وانتصار واحد بفارق هدفين هو انتصار المريخ على الموردة.



    * الميرغني كسلا وجزيرة الفيل خرجا بالتعادل السلبي في استاد كسلا.



    * الاهلى مدني حقق الفوز على الخرطوم بهدف وحيد ناله المدافع خليل ام بدة في الدقيقة 77 وذلك باستاد مدني.



    * الأمل عطبرة حقق فوزاً صعباً على ضيفه اتحاد مدني بهدفين لهدف وجاءت كل الأهداف في الحصة الثانية وقد تقدم الأمل عن طريق وليد صالح في الدقيقة 62 وتمكن هشام الصيني من تحقيق التعادل بعد ست دقائق ونجح مهاجم الأمل داؤود في ترجيح كفة فريقه بهدف غالي.



    * مباراة حي العرب بورتسودان وبلدياته مريخ الثغر باستاد بورتسودان شهدت أكبر نسبة أهداف في مباريات الأسبوع بلغت خمسة أهداف بعد فوز العرب بنتيجة 3/2 وكانت المبادرة في التسجيل من مهاجم المريخ الصادق اسحق القادم من ام بدة ولكن نجح ابن ام بدة ولاعب حي العرب امجد عبد الكبير في تحقيق التعادل قبل ان يتمكن النيجيري سولى شريف من اضافة هدفاً ثانياً للعرب انتهي عليه الشوط الاول.. وفي الحصة الثانية جاء التعادل لمريخ الثغر عن طريق ادم دنقلا ولكنه لم يهنأ به بعد ان حسم المهاجم القومي الشاب بركة عباس بركة النتيجة بأغلى هدف للعرب.


    * لقاء المريخ والموردة الجماهيري باستاد الخرطوم حسمه المريخ بهدفين نظيفين جاءا على مدار الشوطين حيث كانت المبادرة للمحترف البرازيلي باولو روبرتو باولينو في الدقيقة 35 نتيجة هجمة منظمة تلقى فيها باولينو تمريرة مريحة من المحترف النيجيري ايداهو ليودعها مرمي الحارس حافظ بحنكة.. وعاد المحترف باولينو ليصنع هدف الامان للمريخ في الدقيقة 70 من الشوط الثاني من كرة استلمها في الجانب الايسر داخل منطقة الجزاء ثم رفعها هوائية قصيرة باتقان للمهاجم البديل عبد الحميد السعودي والذي نجح في تحويلها برأسه في المرمي رغم مضايقة المدافعين وحارس المرمي.



    * لقاء ختام الأسبوع بين هلال الساحل والهلال العاصمى حسمه الهلال الكبير بهدف رأسى تخصصى للقناص النيجيري كلتشى جاء في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع في الشوط الاول اثر عكسية من لاعب الطرف المتخصص يوسف محمد.



    دائرة الخناق تشتد على الثلاثى



    الميرغني ومريخ الثغر في طريقهما للهبوط .. والاتحاد احتياطياً



    الجانب الاخر في تنافس الدوري المتعلق بالهبوط او البقاء لا زالت حلقته تعتصر ثنائي المؤخرة الميرغني ومريخ الثغر بينما يقف الاتحاد كاحتياطي للهبوط.



    * فريق الميرغني المتذيل لا زال يعيش على فوز وحيد في الدورى جاء في الدورة الاولى حتى نسى الفريق طعم الانتصار واصبحت مبارياته على ملعبه او خارجه لا تخرج عن احتمالى الخسارة او التعادل.. وقد تجرع الميرغني هزيمة جديدة في المباراة التي لعبها مع الموردة باستاد كسلا ضمن جولات الأسبوع 16 للدورى، وقد تكفل مدافع الميرغني تيتا باحراز هدف الفوز للقراقير ليكون الميرغني قد فشل في تحقيق الفوز للمباراة التاسعة على التوالى.



    * ويعاني فريق الميرغني من ضعف هجومي مريع.. وهدافه الوحيد عوض الحماداب تنقصه الكثير من الميزات الهجومية.



    * ويبدو ان الميرغني بدأ الاستسلام لمقصلة الهبوط وسط سخط جماهيري من انصاره على اللاعبين.



    * مريخ الثغر وصيف الميرغني في المؤخرة أيضاً يبدو انه قد استسلم وينتظر المصير المحتوم بعد ان فشل الفريق في تحقيق الفوز للمباراة رقم 13 على التوالى!! وقد تجرع هزيمتين متتاليتين خلال الأسبوعين 15، 16 امام حي العرب ببورتسودان وسيد الاتيام في الجزيرة.



    * ويعاني مريخ الثغر أيضاً من الضعف الهجومي حيث لم يسجل الفريق سوى 7 أهداف فقط طوال 16 اسبوعاً ومعظم هذه الأهداف سجلها لاعبو خط الدفاع!!



    * الاتحاد مدني أيضاً لا زال عاجزاً عن تحقيق أي فوز في الدورة الثانية وفي رصيد الفريق انتصارين فقط خلال الدورة الاولى للدورى.



    * الاتحاد يقف في المركز العاشر برصيد 11 نقطة متقدماً على مريخ الثغر بنقطة واحدة وعلى الميرغني بنقطتين بينما يأتي أمامه هلال الساحل في المركز التاسع بفارق خمس نقاط مما يعني ان الاتحاد اكثر الفرق المهددة في حالة حدوث انتفاضة من احد المتذيلين الميرغني ومريخ الثغر ما لم يحقق الاتحاد بدوره انتفاضة في الاسابيع المقبلة.



    لعبة السلم والثعبان



    لا جديد في المقدمة والمؤخرة.. وتقلبات طفيفة في الوسط



    * لا زال ترتيب فرق الدوري الممتاز يشهد ثباتاً نسبياً فعلى الرغم من قيام عشر مباريات خلال الأسبوعين 15، 16 الا ان ترتيب الفرق لم يتغير باستثناء تقلبات طفيفة في منطقة الوسط.



    * فرق الخرطوم الأربعة الهلال والمريخ والموردة والخرطوم لا زالت في مراكزها من الاول إلى الرابع على التوالى وان زادت الشقة بين المريخ الثاني والموردة الثالث إلى 7 نقاط وتقلص الفارق بين الخرطوم الرابع وبقية الفرق خلفه إلى نقطة واحدة تجعل الخرطوم مهددا بفقدان المركز الرابع.



    * حي العرب بورتسودان احتفظ بالمركز الخامس خلف رباعي العاصمة.



    * التغيير الطفيف الذي حدث في منطقة الوسط تمثل في تقدم الاهلى مدني من المركز السابع إلى السادس على حساب بلدياته جزيرة الفيل الذي تراجع من السادس إلى السابع.



    * أيضاً حدث تبادل في المراكز بين هلال الساحل والأمل برجوع الساحلى من الثامن إلى التاسع ليتقدم الأمل من التاسع إلى الثامن.



    * فرق المؤخرة الميرغني ومريخ الثغر والاتحاد التي تحتل المراكز 12، 11، 10 على التوالى أيضاً لا جديد في مراكزها بل ان الشقة بينهما وبين اقرب فريق يبلغ خمس نقاط.



    أسبوع الأهداف الغالية



    هذا الأسبوع أي الأسبوع 15 يحق ان نطلق عليه اسم اسبوع الأهداف الغالية حيث شهدت معظم المقابلات أهدافا حققت نقاطاً غالية وكان الفوز دائماً بفارق هدف وحيد ويمكن استعراض هذه الأهداف كالاتي:



    * هدف الفوز للاهلى الذي ناله المدافع خليل ام بدة في مرمي الخرطوم بمدني خلال الشوط الثاني.



    * هدف الترجيح لحى العرب الذي احرزه بركة عباس في مرمي مريخ الثغر.



    * هدف داؤود مهاجم الأمل في شباك اتحاد مدني والذي رجح كفة الأمل بعد ان كانت المباراة متعادلة.



    * هدف محترف الهلال كلتشى في مرمي هلال الساحل والذي كفل الفوز للهلال الاب وحافظ به على الصدارة بفارق 3 نقاط عن المريخ وحفظ معنويات الفريق قبل السفر إلى تونس.



    * وحتى المريخ الذي أحرز هدفين في مرمي الموردة لباولينو والسعودي يعتبر هدفاه من الأهداف الغالية لان الفريق ثأر بهما من الموردة وحافظ على حظوظه في الحصول على اللقب.



    تحت المجهر



    * لا زال فريق الهلال ينفرد بكل الارقام المميزة كأفضل هجوم (43 هدفاً) وأفضل دفاع (3 أهداف) وبأفضلية 5 أهداف عن هجوم المريخ و6 أهداف عن دفاع المريخ بينما يبلغ فارق الأهداف بين الهلال والمريخ 11 هدفاً.



    * الهلال لا زال محافظا على سجله خالياً من الهزائم وقد يحقق اعجاز الفوز بالدورى بدون هزيمة وبتعادل واحد اذا قدر له كسب كل مبارياته السبع المتبقية.



    * وخطف الهلال صدارة الهدافين هذا الأسبوع بعد ان ارتفع رصيد مهاجمه النيجيري كلتشى إلى 11 هدفاً مستفيداً من غياب هداف المريخ طمبل بسبب الاصابة.



    * لا زالت فرق العاصمة الأربعة محافظة على صدارة الترتيب.



    * فرق العاصمة الأربعة لا زال فارق أهداف كل منها موجب بينما جميع فرق الولايات فارق أهداف كل منها سالب.



    * أضعف هجوم الميرغني الذي سجل 6 أهداف فقط خلال 16 مباراة ويليه هجوم مريخ الثغر الذي سجل 7 أهداف فقط.



    * اضعف دفاع هو دفاع اهلى مدني الذي اهتزت شباكه 25 مرة على الرغم من ان الفريق يحتل مركزاً وسطاً في الترتيب.



    * الميرغني لا زال يعيش على انتصار وحيد في الدورى حتى الان.



    * جزيرة الفيل والميرغني اشتركا في لقب ملك التعادل حيث تعادل كل منها 6 مرات.



    * فريق الموردة يبدو انه اقتنع بالمركز الثالث بعد فشله في تعطيل القمة في الدورة الثانية، بعد ان كان قد عطل المريخ في الدورة الاولى.. وبعد هزيمة الموردة الاخيرة امام المريخ اصبح الفارق بين الفريقين 7 نقاط لصالح المريخ وتتقدم الموردة بمباراة على المريخ.



    * تلاحظ توقف انتصارات مهرجانات الأهداف لفريقي القمة مما جعل حصيلة أهداف الاسابيع تتراجع باستمرار وقد بلغت حصيلة أهداف الأسبوع الخامس عشر 12 هدفاً فقط بنقصان هدف عن حصيلة أهداف الأسبوع الرابع عشر.



    * اكبر عدد أهداف احرزه فريق في الأسبوع 15 بلغ 3 أهداف وهي أهداف فريق حي العرب في بلدياته مريخ الثغر.



    * اكبر فوز في الأسبوع 15 جاء بفارق هدفين وتمثل في فوز المريخ على الموردة بينما بقية انتصارات الأسبوع كانت كلها بفارق هدف واحد فقط وشهد الأسبوع تعادلا سلبياً وحيداً.



    * المباريات الاربع التي لعبت في الأسبوع 16 أيضاً جاءت كل الانتصارات فيها بفارق هدف وحيد.



    * اصبح حكام المباريات يترددون في احتساب مخالفات الجزاء حيث لم تحتسب أية مخالفة جزاء خلال الأسبوع 15 بينما شهدت مباراة حي العرب والأمل بعطبرة والتي لعبت ضمن جولات الأسبوع 16 احتساب ركلتي جزاء بمعدل واحدة لكل فريق.



    * أهداف الأسبوع والتي بلغت 12 هدفاً سجلها 12 لاعباً هم خليل ام بدة (الاهلى)، امجد عبد الكبير وسولى شريف وبركة عباس (حي العرب)، الصادق اسحق وادم دنقلا (مريخ الثغر)، وليد صالح وداؤود (الأمل)، هشام الصيني (الاتحاد)، باولينو والسعودي (المريخ)، كلتشى (الهلال) ويلاحظ وجود ثلاثة اجانب في القائمة.



    * حليل ام بدة وامجد عبد الكبير والصادق اسحق وادم دنقلا ووليد صالح لاول مرة يسجلون في دورى هذا الموسم.



    شروق



    باولينو نجم الأسبوع


    * استحق نجم وسط المريخ باولو روبرتو باولينو نجومية هذا الأسبوع بعد ان نجح في قيادة فرقة المريخ لتحقيق الثأر من الموردة وقهرها بهدفين ملعوبين كان الاول من نصيب باولينو نفسه والثاني جاء من صناعته بلياقة ذهنية عالية وقد ادي باولينو مباراة جيدة واحسن قيادة الهجمات وتوزيع التمريرات بدقة وتنفيذ كل اللعبات الثابتة.



    المستوي الباهر الذي يظهر به باولينو والذي اختلف تماماً عن المستوي الذي اظهره في بداياته مع المريخ يعني ان اللاعب الاجنبي خاصة القادم من دولة بعيدة يحتاج لبعض الوقت حتى يعتاد طريقة اللعب في السودان والفرقة التي يلعب معها كما يحتاج للتأقلم على الطقس والاجواء الجديدة.



    محمد خميس هلال الساحل



    * نال لاعب هلال الساحل محمد خميس نجومية مباراة فريقه مع الهلال ببورتسودان مما يعني انه لعب مباراة جادة وكبيرة واستطاع التألق وسط نجوم الهلال المتمرسين دوليا.. نتمني له التوفيق.



    داؤود الأمل



    * داؤود ابراهيم مهاجم الأمل العطبراوى لاعب يتقدم في صمت وهدوء وبدأ يحتل مكانه كمهاجم اساسى في فريق الأمل بالاداء الجاد وهو مشروع مهاجم جيد يحتاج فقط للمشاركة المستمرة لاكتساب الخبرة وداؤود سجل هدفين للامل في الأسبوعين 15، 16 في شباك الاتحاد وحي العرب.



    علاء الدين يوسف الهلال



    * نجم وسط الهلال المنتقل من المريخ علاء الدين يوسف ادي مباراة جادة امام هلال الساحل وشكل حضوراً قوياً لوسط الهلال الدفاعي في ظل غياب المتمرس عمر بخيت.. ولكن يبدو ان علاء الدين لم يستطع التخلص من عادة نيل الكروت حيث نال انذاراً في مباراة بورتسودان.



    موسى الزومة (المريخ)



    * ادى ظهير المريخ الطائر موسى الزومة مباراة رفيعة في لقاء الموردة حيث تميز بالتركيز والانطلاقات السريعة من الجانب الايسر وعلى غير العادة تخلى موسى في هذه المباراة عن نزعة الانانية والاصرار على التهديف الطائش حيث ركز على عكس الكرات وتهيئتها لزملائه داخل منطقة جزاء الموردة ولولا عدم تركيز هجوم المريخ واضطرابه في التعامل مع الكرات امام المرمي لحقق الفريق فوزاً كاسحاً على الهلب في هذه المباراة التي برز فيها اكثر من لاعب مريخي.



    كلتشى (الهلال)



    * محترف الهلال النيجيري كلتشى كسب رهان التحدى عندما ذكر قبل مباراة هلال الساحل ان نقاط المباراة مسؤوليته الشخصية.



    * كلتشى مهاجم قناص يعرف كيف يترجم الفرص لأهداف خاصة بالضربات الرأسية من الكرات العكسية وهذه احدي ميزاته التخصصية.



    * وبهدفه في مرمي الساحلى اعتلى كلتشى قائمة هدافى الممتاز مستغلا صيام بقية المنافسين واصابة هداف المريخ طمبل.



    يوسف الصيني



    * يوسف الصيني نجم وسط الموردة بخبرته وألعابه السلسة وانطلاقاته بجانب الملعب شكل صداعاً وخطورة واضحة على جبهة المريخ وقد كاد يكرر شريط هدفه في شباك المريخ من حالة انفراد جانبية ولكن فدائية مجاهد حرمته من ممارسة هوايته .. التحية للاعب الصيني الذي ماكان على المريخ التخلي عنه.



    متابعات



    سباق القمة




    * بعد ان وصول مشوار الدورة الثانية للدورى إلى نصف المسافة واستمرار المريخ في مطاردة الهلال ترى كيف ستكون حظوظ الفريقين في بقية المباريات السبع؟!



    * الهلال سيستضيف جزيرة الفيل الأسبوع القادم بملعبه وهي مباراة من المؤكد سيكسبها الهلال الذي لا يخسر على ملعبه.. وفي الأسبوع الذي يليه سيلعب الهلال مع مريخ الثغر في بورتسودان ومستوي المريخ الساحلى الذي يشتد عليه الخناق في دائرة الهبوط لا يرشحه للفوز على الهلال او حتى التعادل.. وبعد لقاء مريخ الثغر سيلعب الهلال على ملعبه مع الخرطوم وتاريخ نتائج الفريقين في مصلحة الهلال بالطبع.. وبعده سيخوض الهلال 4 مباريات لم تبرمج بعد ثلاث منها مع فرق اهلى مدني بام درمان والأمل والاتحاد خارج العاصمة ومباراته الرابعة مع المريخ.. فريق اهلى مدني من المتوقع ان يخسر باستاد الهلال وكذلك الاتحاد باستاد مدني والمباراة الوحيدة التي ستقلق الهلال هي مباراة الأمل في عطبرة هذا بخلاف لقاء القمة.



    * المريخ سيلعب الأسبوع القادم مع الاتحاد بمدني ويتوقع فوزه من واقع ترتيب فريق الاتحاد.. وفي الأسبوع الذي يليه يستضيف هلال الساحل بالرد كاسل وأيضاً يتوقع فوز المريخ وبعدها سيلعب المريخ امام حي العرب ببورتسودان وهي اخطر مباراة تهدد المريخ بخلاف لقاء القمة ولكن تاريخ هذه المباراة يتضارب مع موعد مباراة الفريق الافريقية مع الاسماعيلي المصرى وربما يتم تأجيل المباراة.. وعقب لقاء العرب تتبقى للفريق ثلاث مباريات بخلاف لقاء القمة مع فرق الخرطوم بالخرطوم ومريخ الثغر والميرغني بالرد كاسل والمباريات الثلاث يتوقع فوز المريخ فيها مع محاذير من لقاء الخرطوم باستاد الخرطوم.



    * اذا قدر للمريخ والهلال كسب كل المباريات المتبقية سيدخل الهلال للقاء القمة بفرصة الفوز او التعادل لكسب البطولة اما فوز المريخ يعني اقامة مباراة قمة فاصلة لتحديد البطل.



    نتائج الأسبوع 15



    * الميرغني (صفر) الجزيرة (صفر)



    * الاهلى (1) الخرطوم (صفر)



    * الأمل (2) الاتحاد (1)



    * حي العرب (3) مريخ الثغر (2)



    * الموردة (صفر) المريخ (2)



    * هلال الساحل (صفر) الهلال (1)



    جولات الأسبوع 16



    * هلال الساحل (صفر) الخرطوم (1)



    * الميرغني (صفر) الموردة (1)



    * الاهلى (1) مريخ الثغر (صفر)



    * حي العرب (2) الأمل (2)



    * الثلاثاء 11/9: الاتحاد ضد المريخ بمدني.



    * الثلاثاء 11/9: الهلال ضد الجزيرة بالهلال.
    آه آه ثم آه اذا لم اكن مدريدي




  2. #2

    افتراضي

    تقرير مميز صراحة

    شكرا لك على هذا أخوي

    كل توفيق لأندية الدوري السوداني منهم الهلال والمريخ


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك